الرئيسية / Uncategorized / تعليمات بعد عملية تجميل ألأنف

تعليمات بعد عملية تجميل ألأنف

تعليمات بعد عملية تجميل ألأنف :

١-وضع كمادات ثلجية حول العينين لتقليل الورم بعد العملية.

٢- النوم على الظهر وعلى علو أول أسابيع بعد العملية وذلك لتقليل الورم والتأكد من عدم اصطدام ألأنف اثناء النوم.

٣- يجب أن يكون ألأكل خالي من التوابل والبهارات لتجنب ألأحتقانات، ويكون بدون مضغ قوي كونه يزيد من الورم.

٤- تنظيف ألأنف بالمحلول الملحي ٣ مرات باليوم على اقل تقدير (ولمدة تتراوح من أسبوعين الى شهر بعد العملية) ومسح فتحات ألأنف واماكن الخيوط بمحلول الاوكسجين المخفف أو بالماء الدافي بواسطة عود تنظيف ألأذن ومن ثم مسح المنطقة نفسها بمرهم الفيوسيدين لتجنب التصاق المخاط والدم على الجرح والخيوط.

٥- تجنب الاعمال الشاقة أو التي تتطلب مجهود جسدي، وتجنب ألأنحناء للأسفل كالسجود أو مسح أرضية المنزل.

٦- عدم تعرض ألأنف لأي ضربة أول اسابيع بعد العملية كونه لم يكتسب الشفاء التام لذلك يجب الحذر من تواجد ألأطفال حول المريض أو الحذر في العمل أذا كان العمل فيه الكثير من الحركة.

٧- في حالة العطاس والكحة يجب أن يكون الفم مفتوح كي لا يكون ضغط على ألأنف.

٨- يكون رفع القالب والخيوط بحدود أسبوع بعد العملية.

٩- أستخدام اللاصق بعد رفع القالب لمدة شهرين. يكون استبدال اللاصق يوميآ. طريقة رفع اللاصق تكون عن طريق تبليله بالماء او الماء والصابون الى أن تكون ازالته بكل سهوله وبدون التصاقه على الجلد. فوائد اللاصق هي :

  • يحسن بشكل ملحوظ من نتائج الجراحة النهائية.
  • مساعدة الجلد على الانكماش بإحكام فوق العظم والغضروف
  • الحد من أعراض التورم بعد عملية تجميل الأنف.
  • اكتمال نتائج العملية في وقت أقل.

١٠- أستخدام مرهم أزاله ألأثر على منطقة الجرح الخارجي مرتين باليوم الى أن يختفي ألأثر.

١١- ممكن عمل مساج للأنف عن طريق الضغط بالأبهام على عضمة ألأنف من الجانبين ومن ثم مسح سطح الأنف بالسبابة ومن ثم قرص ألأرنبة للأعلى بالأبهام والسبابة. ممكن أن يميل ألأنف ألى جهه معينه بعد العملية ويتم ارجاعها عن طريق المساج و اللاصق.

ملاحظات :

  • من الطبيعي حدوث تورم وأزرقاق حول العينين ويخف مع مرور الوقت وعادة يختفي أسبوع بعد العملية.
  • اول اسابيع بعد العملية، ألأنف يورم في حالة زيادة الحركة او عدم النوم على علو. فيكون ايام صغير وبدون ورم وأيام كبير ومورم وهاي حالة طبيعية.
  • يكون الالم بعد العملية بسيط الى متوسط وممكن اخذ مسكنات الالم كالبندول.
  • ممكن حدوث أرتفاع في درجة حرارة الجسم أو تقيء أول يومين بعد العملية بسبب تأثير أدوية التخدير ويتم معالجتها بالأدوية.
  • بعد ٣ شهر من العملية تكون ( الفشه ) ألأولى للورم.
  • بعد ٦ شهر من العملية تكون النظره ألأولى للشكل النهائي للأنف.
  • يكون الحجم والشكل النهائي للأنف سنة أو أكثر بعد العملية. وفي حالة كون جلد ألأنف سميك (ألأنف اللحمي) ممكن تتضاعف المدة.

نصائح بعد عملية تجميل الأنف لا يمكن تجاهلها
!!!!!!
تعتبر عمليه تجميل الانف واحده من اكثر إجراءات الجراحه التجميليه واتباع نصائح بعد العمليه له تأثير كبير على نجاح العمليه وفيما يلي بعض الامور التي يجب ان نأخذها بعين الاعتبار:

1- لا تقلل من تقدير الالتزام بالوقت
الاعتماد على أخذ أسبوع راحة على الأقل من العمل والأنشطة العادية هو من أهم الأمور, خلال هذا الوقت سوف تحتاج إلى النوم على ظهرك مع رفع رأسك, ربما يكون لديك بعض الكدمات حول الأنف والعينين ، ولكن تبعاً لتعقيد الجراحة ، يجب أن تختفي هذه الكدمات خلال أسبوع أو اثنين.

2- توقع الألم المؤقت وعدم الراحة
إذا كنت مثل معظم المرضى ، فستواجه بعض الألم وعدم الراحة لبضعة أيام بعد عملية تجميل الأنف , يجب أن تتوقع أيضًا بعض الاحتقان الأنفي ، ولكن هذا أيضًا سيهدأ سريعًا نسبيًا , ولابد من بعض مسكنات الألم واتبع تعليمات الجراح .

3- التورم هو شيء شائع
بعد معظم الإجراءات التجميلية ، وهذا وارد بشكل خاص مع جراحة تجميل الأنف , من المهم أن تفهم أنه يمكن أن يستغرق الأمر فترة ليست قصيرة حتى يشفى الأنف تمامًا , استخدم الكمادات الباردة في الأيام الأولى من فترة الشفاء ، يمكن اخذ بعض الادوية للمساعدة في تخفيف التورم ,
ولاحظ أن زمن التورم والشفاء يختلفان أيضًا ,

4- لابد من حماية أنفك من الرضوض.
يجب تجنب الأنشطة المتعبة لمدة أسبوع إلى أسبوعين ، ويجب تجنب أي نشاط قد يعرض أنفك لخطر الرض بأي شكل لمدة لا تقل عن بضعة أشهر.

5- تجنب تعريض الوجه للماء
لا ينبغي غسل الوجه إلا باستخدام قطعة من الشاش لمسح البشرة. وكذلك، لا ينبغي غسل الرأس قبل ازالة الغرز الجلدية وفي حالة الرغبة في تنظيف الأسنان، تستخدم فرشاة ناعمة مع تمريرها برفق على الأسنان وتجنب ملامسة الشفة العليا.

6- النظام الغذائي
يمكن للمريض تناول نظامه الغذائي المعتاد بعد عملية تجميل الأنف. ولكن يراعى عدم تناول الأطعمة الصلبة والتي تحتاج للكثير من المضغ أو صعوبة في البلع. أيضاً، لا بد من تجنب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل، فقد تضر بالأنف وحاسة الشم وتساهم في التعرض للعطاس الشديد مما يضر الانف خلال تلك الفترة ويراعى شرب المزيد من السوائل والمياه لتساعد في زيادة سرعة تعافي الجسم.

7- تخصيص وقت للشفاء
معظم المرضى يأخذون أسبوعًا للراحة من العمل أو المدرسة للتعافي. قد يعاني المرضى من بعض الإزعاج خلال الأيام القليلة الأولى ، ولكن يتم حلها عادة بحلول نهاية الأسبوع الاول , واعتمادًا على مدى تعقيد الحالة وعوامل المريض الفردية ، قد تكون هناك بعض الكدمات حول الأنف والعيون ، ولكنها عادةً ما تنتهي في غضون أسبوع أو أسبوعين.

8- النوم في وضعية مناسبة

في الاسبوع او الاسبوعين الاوليًين بعد عملية تجميل الأنف لا بد من مراعاة النوم على الظهر مع رفع الرأس باستخدام وسادتين لتكون أعلى من مستوى الجسم وهو الوضع المثالي , وضعية النوم على جانبي الجسم تتسبب في تورم الأنف
9-خلال الأيام القليلة الأولى من العملية لابد من الحفاظ على رطوبة الأنف وتنظيفه بالمحلول الملحي ويساعد ذلك أيضًا في عملية الشفاء.

10- راقب نشاطك خلال الأسابيع الاسبوعين الاولى وتجنب الانشطة الشديدة
خلال هذه الفترة سيستمر الأنف في التحسن لأكثر من ستة أشهر حيث يشفى من الداخل, والمرضى الذين يعانون من مشاكل التنفس السابقة غالباً ما يبلغون عن تنفس افضل ، كما ينبغي التغاضي عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة , ولا بد من تجنب بعض الأنشطة والحركات العنيفة بعد تجميل الأنف لمدة لا تقل عن أسبوعين، فقد تتسبب في حدوث نزيف أو مضاعفات خطيرة تؤدي لفشل العملية.
ويجب الإمتناع عن مضغ العلكة، المكالمات الهاتفية الطويلة، التدخين , ويفضل كذلك تجنب الطيران او ممارسة التمرينات الرياضية أو رفع أثقال تزيد عن 10 كيلوغرام بما فيها الأطفال الصغار خلال تلك الفترة, كما ننصح بعدم ارتداء النظارات لمدة 6 أسابيع بعد إجراء الجراحة لتجنب الاحتكاك بالأنف.
لا بد أيضاً من تجنب زيارة طبيب الأسنان لتجنب تحريك الأنف أو الشفة العليا في حركات عنيفة، وحتى أسبوعين, كما ننصح بتجنب قيادة السيارات خلال اليوم الأول من الجراحة فالجسم يكون تحت تأثير المخدر.

11- طريقة تدليك الأنف لتقليل الورم
قد يعاني المريض من تورم الأنف لبعض الوقت بعد العملية، لكن بعد ذلك يعود إلى حجمه الطبيعي, وهناك بعض التمرينات البسيطة التي تساعد أيضاً على سهولة استعادة حجم الأنف الطبيعي من خلال عمل مساج منتظم.

12- كن صبوراً
خلال زيارتك الأولى بعد الجراحة ، ستتم إزالة جميع الضمادات والقشور والغرز , على الرغم من أن أنفك سيكون منتفخًا ، فسوف تتعرف على الفور على التغييرات التي تم إجراؤها أثناء عملية تجميل الأنف و بعد الأسابيع الثلاثة الأولى ، ستختفي غالبية التورمات, ويبقى التورم في الحد الأدنى لبضعة اسابيع اخرى و أي شخص يخبرك بشكل مختلف هو غير صادق.
الأنف هو عضو حساس جدا مع طبقة جلد رقيقة (لاحظ أنه يصبح باردا عندما لا يكون وجهك مغطى). يستغرق الشفاء حتى عام واحد على الرغم من أن التغييرات الطفيفة لا تظهر في كثير من الأحيان إلا بعد الأسابيع الثلاثة الأولى , على الرغم من أن عملية تجميل الأنف قد تبدو معقدة – على أقل تقدير – لكنها يمكن أن تجعلك تشعر بمزيد من الثقة في مظهرك وتطور من نوعية حياتك بشكل ملحوظ.

13- النتائج المتوقعة بعد عملية تجميل الأنف
يتوقع العديد من المرضى الحصول على نتائج كبيرة مع التغيير الخارجي لشكل الأنف ، ولكن على الرغم من هذا تعتمد التغييرات المطلوبة والنتائج المتوقعة على حجم التصحيح المرغوب وطبيعة انسجة الانف ومهارة الجراح ومن الأشياء الضرورية أن يجري تحديد التغييرات اللازمة قبل القيام بإجراء الجراحة وذلك من خلال التعاون مع الطبيب الذي سيقوم بعمل جراحة تجميل الأنف , وفي حال التوقعات المقبولة والواقعية واستيعاب الجراح لتلك التوقعات يمكن بكل سهولة أن يحصل المريض على النتائج المتوقعة أو المطلوبة.
غالبا ما تصبح النتائج مستدامة بعد عملية تجميل الأنف وذلك بخلاف عدد من العوامل الأخرى أو الإصابات التي قد ينشأ عنها تغير في شكل الأنف مجدداً , ويتم إجراء عملية تجميل الأنف فقط على الأنف الذي أصبح كامل النمو، أي أن هذه العملية لا تجرى قبل سن 17 سنة بالنسبة للإناث وسن 17 – 18 سنة بالنسبة للذكور. في حال إجراء عملية تجميل الأنف قبل العمر المحدد، يمكن أن يطرأ تغيير كبير على النتائج وذلك تبعا للنمو المستمر للأنف، كذلك فقد تحدث بعض المضاعفات.

14- مضاعفات عملية تجميل الأنف
في الكثير من الحالات يصاحب عمليات التجميل عددا من المضاعفات والآثار الجانبية التي من الممكن أن تؤثر على نتائجها , ومن أكثر مضاعفات عملية تجميل الأنف شيوعا سنجد التورم المؤقت للأنف والانتفاخات والكدمات اسفل العينين وخروج بعض الدماء من الانف والاحتقانات المؤقتة.
دمتم سالمين ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.