الرئيسية / طبخ / طريقة سهلة لعمل البيتزا
بيتزا

طريقة سهلة لعمل البيتزا

كلنا نعرف أن البيتزا كما نعرفها الآن نشأت في إيطاليا ومنها انتقلت إلى دول العالم كله، رغم أن فكرة البيتزا وُجدت منذ القدم، ففكرة الخبز المسطّح والمرصوص عليه مكوّنات أخرى كانت قد ذكرت في الإنيادة، وهناك طعام مشابه له في  عدة ثقافات أخرى كالفارسية أو الايرانية، المناقيش اللبنانية و السورية وخبز البيتا في دولة اليونان وغيرهم.

أما وصفة اليوم سوف نتعرّف على طريقة عمل العجينة وصوص المارينارا الذى تمتاز به البيتزا الإيطاليه.

المقادير

للعجينة

هذه الوصفة تكفي 3 بيتزا 22 بوصة

  • 3 كوب ونصف دقيق
  • 1  كوب ونصف ماء دافئ
  • كيس خميرة جافة فورية
  • ملعقة صغيرة سكر
  • ملح حسب الرغبة
  • ملعقتين كبيرتين زيت زيتون + زيت لتبطين الوعاء +زيت لتبطين الأوان

 

لعمل صوص المارينارا

500 مل عصير بندورة أو الطماطم

02 ملعقة معجون طماطم

ملعقة واحدة صغيرة سكر

ملعقة صغيرة بصل بودرة

1 فص ثوم  يكون مهروس

2 ملعقة صغيرة أوريجانو

3 من عيدان زعتر طازج

ملح وفلفل أسود حسب الرغبة طبعا

طريقة الإعداد

ولاً تجهيز العجين:

 

  • أولا نضع الماء الدافئ والسكر في وعاء ثم قومي بتحريكهم معًا جيدًا، ثم انثري كيس الخميرة على السطح وقلّبيهم ثم ضعيهم في مكان دافئ لمدّة 05 دقائق

سوف تشاهدي تكون رغوة في الخليط. بعدها أضيفي 2 ملعقة كبيرة من الدقيق، وحركي جيدًا ثم ضعي الخليط في مكان دافئ لمدة 10 دقائق أخرى إلى أن تصير رغوة ويزداد حجم الخليط من حيث الحجم.

  • قومي بضع ما تبّقى من الدقيق (الـ3 أكواب ونصف) إلى الخليط ومعه 02 ملعقة من  الزيت والملح وابدئي بالعجن باستخدام يديك إلى أن تتكوّن كرة ذات قوام متماسك من العجين.
  • في وعاء نظيف ضعي الزيت لتبطين الوعاء ثم ضعي كرة العجين وقومي بتغطيتها وضعيها في مكان دافئ لمدة 45 دقيقة إلى ساعة إلى أن تتضاعف في الحجم.
  • قومي بإيقاد الفرن على درجة حرارة ٢٦٠ °.

في نفس الوقت قومي بتحضير صوص المارينارا:

  • قومي بوضع الزيت في مقلاة ومعه الثوم- لا تنتظري أن يتغيّر لون الثوم، فقط دعيه لمدة ثواني قليلة لتفوح منه الرائحة- ثم أضيفي عصير الطماطم وباقي مكوّنات الصوص واتركيها على نار متوسطة إلى عالية ٥ دقائق، ثم على نار هادئة إلى أن يصبح الصوص سميكاً.

 

  • ثم بعد مرور وقت التخمير؛ قسّمي العجين إلى 03 كرات صغيرة، وعلى سطح نظيف مرشوش بالدقيق افردي العجين إلى دائرة ثم ضعي العجين في صينية مدهونة بالقليل من الزيت، أعيدي نفس العملية مع بقية الكرات.

 

  • بعدها ضعي الصواني في مكان دافئ لترتاح العجين – عشر دقائق إلى ربع ساعة.

 

  • ثم في تلك الأثناء قومي بتجهيز الإضافات حسب ذوقك الخاص، استخدمت اليوم  الزيتون، الفلفل الرومي مع البصل، الفطر والبيبروني ونوعين من الجبن الموزاريلا والشيدر.

 

  • وبعد ذلك رصّي المكوّنات على سطح البيتزا وادهني الحواف بزيت الزيتون.

 

  • الان أدخليها الفرن لمدة 15 إلى 18 دقيقة.

 

  • يفضل ان تقدّميها ساخنة.

نصائح هامة لتحضير البيتزا

تعد البيتزا من المأكولات السريعة التي يرغب الكبار والصغر بتناولها، وتشكل خياراً مناسباً لربة المنزل لاختصار الوقت والجهد في تحضير وجبات الطعام، ويوجد العديد من الوصفات الشهية للبيتزا تختلف بينها في طريقة التحضير والمكونات الداخلة فيها.

وترغب بعض ربات المنازل في تحضير البيتزا داخل المنزل بدلاً من شرائها جاهزة من السوق، إلا أن إعداد بيتزا مشابهة لتلك التي تقدمها المطاعم يحتاج إلى بعض المهارة والتقيد بشروط معينة نوردها فيما يلي بحسب موقع “سيروس إيت إلكترونيك”.

1- استخدام الميزان


من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الفشل في تحضير عجينة البيتزا هي عدم التقيد بأوزان ومقادير محددة للدقيق والماء والخميرة وأية مكونات أخرى للعجينة، لذلك ينصح باقتناء ميزان حساس والتقيد بالمقادير الواردة في وصفات البيتزا بشكل دقيق.

2- اختيار الدقيق المناسب


الدقيق هو المكون الأساسي لعجينة البيتزا، ويؤثر النوع الذي تختاره ربة المنزل بشكل كبير على نجاح وصفة البيتزا، وعلى الرغم من أن معظم أنواع الدقيق يمكن استخدامها لتحضير البيتزا، إلا أن طحين الخبز عالي البروتين هو النوع الأفضل.

3- اختيار النموذج المناسب


يعد الشكل الدائري النموذج الشائع للبيتزا في جميع أنحاء العالم، إلا أن ربة المنزل يمكن أن تختار النموذج الذي يناسب الفرن والصينية المتوفرة لديها، أو المناسبة التي يتم تقديم البيتزا فيها.

4- تحضير العجينة


استخدمي يديك أو خلاط العجينة بعد إعداد المقادير المناسبة، وتجنبي استخدام الخلاط العادي المستخدم للفواكه والخضروات.

5- تحضير الصلصة


حاولي أن تكون الصلصة بسيطة قدر الإمكان، ويمكن تحضير الصلصة الطبيعية من الطماطم، أو الاستعانة بالصلصة المتوفرة في الأسواق، ويمكن إضافة القليل من السكر إذا كان طعم الصلصة لاذعاً كما يمكن إضافة القليل من الثوم المبروش.

6- فرد العجينة


لا تحاولي تقليد الطهاة المحترفين في تقليب ورمي العجينة في الهواء، بل يكفي أن تقطعي قرصاً من العجينة بالحجم المناسب وتضعيه على الطاولة وتفرديه إلى السماكة المطلوبة، وليس بالضرورة أن يكون شكلها مثالياً، فأنت ترغبين أن تظهر بأنها مصنوعة في المنزل.

7- إضافة الجبنة


بعد أن تصبح العجينة جاهزة، تضاف جبنة الموزاريلا الطازجة أعلى قطعة العجين، وتوزع بشكل متساوي على كامل العجينة.

8- إضافة الصلصة والمكونات الأخرى


تضاف الصلصة بعد ذلك فوق الجبنة بكمية قليلة وتوزع باستخدام ملعقة خشبية، ومن ثم تضاف المكونات الأخرى كالفطر والفلفل والمرتديلا والبصل والزيتون وغيرها.

9- خبز البيتزا


تعتمد مدة خبز البيتزا على حالة الفرن ودرجة الحرارة، وتحتاج بالمتوسط من 8 إلى 12 دقيقة، والمعيار الأهم في نضج البيتزا هو ذوبان كامل كمية الجبنة واحمرار العجين بشكل بسيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.